هذه أخطاء ترتكبينها تتسبب في تدمير الجهاز الهضمي

أصبحنا مؤخرا نرى انتشار العديد من الأمراض التي تخص الجهاز الهضمي وذلك بسبب العادات السيئة في الأكل والإدمان على تناول الأطعمة الجاهزة الغنية بالدهنيات والسكريات.
ويعد الجهاز الهضمي من بين الأجهزة المعقدة الموجودة في جسم الإنسان والتي لها دور كبير وحيوي في إعطاء الجسم والعقل كل ما يحتاجه من مكونات غذائية وفيتامينات حتى تستطيع كل الأعضاء القيام بوظائفها على أكمل وجه.

الجهاز الهضمي

وبسبب النظام الغذائي السيئ والمشاكل النفسية كالتوتر والقلق، يتعرض الجهاز الهضمي إلى بعض الاختلالات والمشاكل، ومن أجل التخلص منها ينصح الأطباء بالابتعاد قدر الامكان عن فعل بعض العادات التي قد تؤذى الجهاز الهضمي بطريقة ومباشرة أو غير مباشرة، وهي كالتالي:

  • الإفراط في تناول الطعام:

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الإفراط في تناول الطعام يضر الجهاز الهضمي للغاية ويمنعه من افراز انزيمات وأحماض المعدة، مما يجعل عملية هضم الطعام غير مكتملة وبالتالي تؤدي إلى تراكم الدهون والإصابة بالإمساك.

  • عدم مضغ الطعام بشكل جيد:

تكمن أهمية مضغ الطعام في تحويل الجزيئات الكبيرة من الطعام إلى جزيئات أصغر حتى يستطيع الجهاز الهضمي هضمها، وعلى العكس فعدم مضغ الطعام يجعله يتخمر في المعدة مما يسبب ألما في البطن والمغص.

  • عدم ممارسة الرياضة:

من المعروف أن الرياضة تساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه على أكمل وجه، كما تعمل على تحفيز عملية الأيض وحرق الدهون وتسرع من عملية هضم الطعام.

  • عدم معالجة قرحة المعدة:

أثبتت الدراسات أن معالجة قرحة المعدة بتناول بعض الأطعمة يعد أمرا خاطئا ويعتبر حلا مؤقتا فقط يسكن الاضطراب فيها، وينصح الأطباء بعلاج قرحة المعدة بالمضادات الحيوية والأدوية وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة.

  • التوتر والقلق:

يؤدي الشعور المستمر بالتوتر والقلق إلى مشاكل كبيرة على مستوى الجهاز الهضمي، لهذا ينصح الأطباء بضرورة الاسترخاء قليلا وتهدئة الأعصاب قبل تناول الطعام لكي يستريح الجهاز الهضمي ويستعد للقيام بعمله أثناء الأكل.

مشاركة