نصائح عملية لتقوية الشخصية

الشخصية الإنسانية كائن حى، يتحرك فى الزمن وتتراكم خبراته ومعارفه وفق المواقف والتفاصيل التى يمر بها ويتعامل معها، لهذا تكبر شخصياتنا وتنضج من سنة إلى أخرى، ومن مرحلة  عمرية إلى أخرى، ولهذا أيضا فمن الطبيعى أن يواجه الأطفال الصغار مشكلات عملية ترتبط بضعف شخصياتهم وعدم اكتمالها أو نضجها، ومن هذا القبيل شعور كثيرين من التلاميذ بالخجل، وهو الأمر الذى يضعف من شخصياتهم، ما يؤثر بالسلب على علاقاتهم بالآخرين، ويقلل من ثقتهم فى أنفسهم، ما يؤثر فى النهاية على طبيعة العملية الدراسية ومستوى الاستيعاب والتحصيل الدراسى، وحتى لا تعانى من هذه المشكلة، أو تقع فى دائرة ضعف الشخصية وتصطدم بعدم قدرتك على المواجهة والتعامل مع الآخرين، نستعرض معك  نصائح عملية سهلة وفعالة فى علاج ضعف الشخصية اهمها،

1- اهتمي بتدريب نفسك طوال الوقت على الصراحة والنقد، وحاولي الاعتياد على قول الحقيقة والحق، والابتعاد عن المجاملات المزيفة والافتراء أو الكذب تحت أي ظرف.

2- عليك الاعتراف بأخطائك ومواطن الضعف فى شخصيتك، واعلمي أن النجاح لا يتحقق من المرة الأولى، ومن الطبيعي أن يكون هناك فشل فى بداية الأمر، وهذا السلوك سيشعرك بالثقة وسيمنحك شخصية قوية ويعتمد عليها.

3- احرصي على أن تكون لديك شخصية مستقلة عن الآخرين، لك آراؤك ومواقفك الخاصة والمؤسسة على حقائق وقناعات ثابتة، أي عليك أن تكوني صاحبة فكر، وأن تحاولي ألا تتأثري بآراء الآخرين.

4- عليك التحكم في انفعالاتك ومحاربة اليأس الذى يطاردك، وعندما تفعلي ذلك ستشعرين أنك غير مهتمة وغير مدركة لما يحدث حولك، ومن هنا ستتمكنين من بناء شخصية قوية ومستقلة.

5- أخيرا، عليك تحمل المسؤولية والإحساس بأهمية أي عمل تقومين به، فهذا السلوك سيدفعك إلى اتخاذ قرارات سليمة، وبالطبع هذا الأمر سيزيد من قوة شخصيتك، وسيزيد من شعورك بمدى أهميتك وجودك فى الحياة.

مشاركة