فيتامين "ب" يقلل أعراض مرض انفصام الشخصية

أفادت دراسة بريطانية، بأن تناول مكملات فيتامين "ب" بجرعات مكثفة، يمكن أن يقلل إلى حد كبير من أعراض مرض انفصام الشخصية، بالمقارنة مع الأدوية التقليدية للمرض.

الدراسة أجراها باحثون بمجلس البحوث الطبية البريطانية، وجامعة مانشستر البريطانية، بالتعاون مع باحثين في جامعة ويسترن سيدني الاسترالية، ونشروا نتائجها اليوم الخميس، في دورية "الطب النفسي".

وراجع الباحثون نتائج 18 تجارب سريرية، أجريت على 832 مريضًا يتلقون العلاج المضادة للذهان والفصام، لاكتشاف آثار مكملات فيتامين "ب" على الأعراض النفسية لدى المرضى.

ووجد الباحثون، أن المرضى الذين كانوا يتناولون مكملات فيتامين "ب" بأنواعها وهي (B6 ،B8، B12) بجرعات عالية، انخفضت لديهم الأعراض النفسية للفصام، بالمقارنة مع المرضى الذين تناولوا الفيتامين بجرعات منخفضة أو لم يتناولونه مطلقًا.

وقال أحد المشاركين في الدراسة، جيروم ساريس، أستاذ الصحة النفسية بجامعة ويسترن سيدني: "هذا النتائج تشير إلى أن المكملات الغذائية المشتقة من بعض الأحماض الأمينية، مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية، وتقلل أعراض الاكتئاب".

وانفصام الشخصية أو (الشيزوفرينيا) هو اضطراب نفسي مزمن يصيب المخ، ويؤثر على طريقة تفكير وتصرُّف المريض، ويؤدي إلى ضعف الذاكرة، وفقدان التركيز، وضعف التفاعل الاجتماعي، والإدراك والسلوكيات الاستكشافية، وارتفاع مستويات القلق وعدم القدرة على تمييز المعلومات غير الضرورية.

مشاركة