جبل العلم.. قبلة للصوفيين وفرصة للتجار والحرفيين


بالموازاة مع الموسم السنوي الذي تنظمه الطريقة المشيشية الشاذلية تخليدا لذكرى الولي الصالح مولاي عبد السلام بن مشيش، تزدهر بمنطقة جبل العلم مجموعة من المهن والتجارات التي تقوم بالاساس على بيع المواد المعدة محليا او الاثواب والملابس محاكة داخل منازل جماعة تزورت.

وانسجاما مع شعار "السلام والتسامح في خدمة التنمية"، والذي اختارته الطريقة كثيمة اساسية لموسم الفاتح من يوليوز، انتعشت خلال هذه الفترة مختلف الحرف والانشطة التجارية، بسبب الاقبال الكبير الذي تشهده المنطقة الواقعة بضواحي مدينة العرائش، عبر قدوم الاف المحببن والمريدين من مختلف ربوع المملكة وبعض المناطق الاخرى في العام.

20170701_094839

بهذا الخصوص أكد "مختار ش."، بائع حلويات بمنطقة مولاي عبد السلام، ان هذا الموسم يعتبر فرصة مثالية امام ممتهني التجارة من اجل عرض سلعهم على اكبر عدد ممكن من الاشخاص، حيث ان العدد الكبير من الزوار الذي يحج الى الولي الصالح يساهم في انتعاش التجارة ومختلف المهن الاخرى.

20170702_184317

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لمجلة "سلطانة" الاكترونية، أنه بالاضافة الى الرواج الاقتصادي الذي تعرفه المنطقة، فإن هذا الموسم يساهم ايضا في التعريف بجبل العلم وثقافة سكانه، والاي لم تكن لتصل لاحد لولا الاشعاع الذي يمنحه الملتقى لجماعة تزورت ومختلف المداشر المجاورة.

من جهته أكد السيد عبد الهادي بركة، نقيب الشرفاء العلميين، أن من بين ابرز اهداف هذا الموسم هو خلق دينامية اقتصادية وسياحية تسير بالمنطقة نحو التقدم والتطور، في افق تعزيزها تنمويا اكثر فأكثر.

20170702_184306

وتعيش منطقة جبل العلم بجماعة تزورت اقليم العرائش في الفترة الممتدة بين فاتح والثالت من يوليوز فعاليات موسم القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش، والتي تميز يومها الافتتاحي بتقديم هبة ملكية للشرفاء العلميين.

 

مشاركة