غيرتك تسبب لك المشاكل؟ اليك هذه النصائح

الغيرة هي احد المشاعر الخطرة التي قد تدفع الإنسان لارتكاب أفعال قد يندم عليها اشد الندم فيما بعد، المشكل أن هذا النوع من المشاعر لا يراعي صداقة ولا قرابة، فبعض الأشخاص من الممكن أن يشعروا بالغيرة من اقرب الناس لهم، تعرفي مع "سلطانة" على بعض الخطوات التي تساعدك على التحكم في غيرتك والسيطرة على ردود أفعالك الناتجة عنها.

أصلحي من صورتك الذاتية:

 انتبهي للصورة التي تصنعينها عن ذاتك في مخيلتك، فهذه الصورة سوف تأثر بشكل كبير على ثقتك بنفسك، وبالتالي ستدفعك نحو الشعور بالغيرة إن كنت ترسمين لنفسك صورة سلبية.

قومي ببعض التغييرات:

إن كانت الطرق التي تتبعينها لا تؤدي بك لتحقيق النتائج التي تطمحين لها فقومي بتغيير خططك، فمثلا إذا كنت تشعر بالغيرة من شخص حقق نجاحا ما قبلك حاول معرفة كيف تمكن هو من تحقيق ذلك النجاح ثم قم بمحاكاة إنجازه عن طريق فعلك لنفس الأشياء التي فعلها هو.

تعاملي بثقة:

التعامل بثقة يعني أن تكوني قادرة على التعبير عن مشاعرك بدون انفعال زائد، ان ترسمي للآخرين الحدود التي ترفضين تجاوزها، وان تحافظي في ذات الوقت على لطفك وطيبوبتك.

اهدمي مخاوفك:

كيفما كانت مخاوفك ومهما بلغت درجة حدتها عليك التعامل معها ومواجهتها بثقة، فمثلا إن كنت تخافين أن يخطف احدهم منك الأضواء فعليك مواجهة هذا الخوف لتتفادي الغيرة من ذلك الشخص.

تحكمي في غضبك:

الغضب هو احد نتائج الغيرة الذي يدفعك في الغالب الى تدمير علاقاتك الاجتماعية، في طريقك للتخلص من الغيرة الزائدة حاولي ضبط غضبك حتى لا يقع ما لا تحمد عقباه.

مشاركة