المغرب في الرتبة الخامسة لأقوى الجيوش العربية عام 2016

حل المغرب في المرتبة الخامسة من حيث تصنيف أقوى الجيوش العربية لعام 2016، وفي المرتبة الـ 39 عالميا، بحسب ما نقلته روسيا اليوم عن موقع "غلوبال فير باور" المتخصص في ترتيب الجيوش.

وجاء الجيش المصري في المرتبة الأولى عربيا، والرابعة عشرة على الصعيد العالمي، فيما جاءت الجزائر في المرتبة الثانية، ثم السعودية في المرتبة الثالثة.

أما سوريا فقد جاءت في المرتبة الرابعة قبل المغرب، وتأتي الإمارات في الرتبة السابعة، تتبعها اليمن في الرتبة الثامنة و الكويت في الرتبة التاسعة، وفيما حلت عمان في الرتبة العاشرة.

وعلى الصعيد العالمي، جاء الجيش الأمريكي، وفق هذا التقييم في قمة الترتيب، تلاه الجيشان الروسي والصيني ثم جيوش الهند وبريطانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا واليابان على التوالي، وجاءت ايران بالمرتبة 23 وفق الموقع.

يذكر أن الترتيب يعتمد على "مؤشر القوة" الذي يحدده الموقع لكل دولة على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملا يضمن جاهزية القوات المسلحة.

ويأخذ الموقع بعين الاعتبار لدى تقديم تقييماته، حجم الدولة وموقعها الجغرافي، من أجل تقييم موضوعي لجاهزية جيوش الدول الصغيرة أو الدول التي لا تطل على البحار المفتوحة.

مشاركة