الأطباء يشيدون بمقترح "البيجيدي" بتمديد إجازة الأمومة

شدد أطباء مغاربة في لقاء تواصلي، نظم اليوم بمستشفى الأطفال ابن سينا بالرباط، على ضرورة تمديد إجازة الأمومة، لمدة تصل إلى 6 أشهر.

واعتبر المتدخلون، في ورشة ضمن فعاليات الأسبوع الوطني لتشجيع الرضاعة التي تنظمها وزارة الصحة، أن التشريعات الحالية التي تحدد رخصة الولادة في 14 أسبوعا فقط، لا توفر الإطار المناسب لتنفيذ توصيات منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة المتعلقة بالرضاعة الطبيعية لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وفي هذا الصدد، أشادت الدكتورة نوال بنطهيلة بمقترح القانون الذي تقدم به فريق العدالة والتنمية، القاضي بالرفع من إجازة الأمومة من 14 أسبوع إلى 16 أسبوع، كما اقترح إتاحة الإمكانية أمام الموظفة عند الاقتضاء لتمديد الرخصة المذكورة وذلك لمدة 13 أسبوعا تتقاضى خلالها نصف الأجر و7 أسابيع لا تتقاضى خلالها أي أجر.

وقالت في حديث لـ"سلطانة": " على الرغم أن المدة تعتبر غير كافية لأن المرأة حديثة الولادة تحتاج لمدة لا تقل عن أربعة أشهر، ليستفيد طفلها من الرضاعة الطبيعية، لكن لابد أن نشيد بهذه المبادرة"، موضحة أن "جودة إنتاج حليب الأم مرتبطة بالراحة النفسية والمعنوية للأم".

وأضافت "إذا كان قانون الشغل ينص على أن للأمهات المرضعات ساعة واحدة لإرضاع أطفالهن أثناء ساعات العمل، فإن آلاف النساء اللواتي يشتغلن في عدد من القطاعات لا يستفدن من هذه الاستراحة.

مشاركة