4 نصائح مهمة لحماية أسنان طفلك... اكتشفيها

قد تظنين أن الإعتناء بصحة أسنان طفلك وإبعادها عن التسوس يقتصر على تنظيفها بالفرشاة ومعجون الأسنان، واستعمال الخيط، ولكنك مخطئة! إذ أن التغذية في هذا السياق تلعب دورا أساسيا وتضع طفلك إما في خانة الأسنان الأكثر عرضة للتسوس والمضاعفات، أو في الخانة المحصنة والصحية، إليك بعض النصائح الغذائية للعناية بأسنان طفلك.

التركيز على الخضار والفاكهة:

ينصح الأخصائيون بأن يحتوي نصف طبق الطفل في الوجبات الأساسية على الفاكهة والخضار، بسبب فوائدها العديدة وعلى رأسها حماية الأسنان من التسوس والمحافظة على اللثة، والسبب؟ احتواؤها على كمية كبيرة من الماء في مقابل نسب ضئيلة من السكر، كما أنها غنية بالفيتامينات، وبالأخص الفيتامين سي الذي يحمي اللثة من النزيف.

رصد السكر:

بات من المعلوم بأن السكر هو وراء معظم مشاكل الأسنان والتسوس، فكيف تحمين طفلك من آثاره؟ تفادي إعطاءه يوميا الحلويات والشوكولاته كوجبة تحلية، واستبدليها بالفاكهة الطبيعية الطازجة، كذلك اقرئي عبوات الأطعمة قبل شرائها، فبعضها يحتوي على السكر في شكل مخفي مثل صلصات الباستا والسلطات، وحتى بعض أنواع الحليب.

أهمية الكالسيوم:

من الضروري أن يحصل طفلك على الكمية الكافية من الكالسيوم ليس فقط لتقوية العظام، بل لإعادة تشكيل المعادن المطلوبة على مينا الأسنان لحمايتها من التسوس لذلك، ركزي في نظامه الغذائي على الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وعلى رأسها الحليب ومشتقاته.

تفادي الأطعمة الصعبة المضغ:

الأطعمة التي تبقى في الفم لوقت طويل وتحتوي على السكر مثل المصاصات والحلوى السكرية الصلبة قد تحدث تسوسا في الأسنان بسبب التصاق السكر الدائم على السن، كذلك فإن الأطعمة الصعبة المضغ والتي قد تلتصق بالأسنان مثل ألواح المكسرات بالسكر وحتى بعض أنواع الحلوى الهلامية قد تحدث أيضا ضرارا كبيرا بالأسنان.

مشاركة