سفارة الأردن تمتنع عن منح التأشيرة لمغربية بسبب "غياب مرافق"

رفضت سفارة الأردن في المغرب منح تأشيرة الدخول للأردن لفائدة المغربيات، اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 16 و35 سنة، بسبب غياب مرافق لهن.

وشاركت مغربية اسمها أميمة تفاصيل امتناع سفارة الأردن منحها التأشيرة، وذلك عبر تدوينة كشفت فيها أنه بعد الإعلان عن فوزها بالجائزة السنوية في دورتها الخامسة للعراقي الراحل رافع الناصري، وهو أحد مؤسسي فن الجرافيك الحديث بالعراق، ذهبت إلى السفارة الأردنية في الرباط، يوم 18/02/2019، بغرض الحصول على تأشيرة دخول إلى الأراضي الأردنية، لإقامة معرض فردي بالمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة بعمان.

وأوضحت أميمة "أنه بعد أسبوع من ملء استمارة في الموضوع، عادت إلى السفارة لتتفاجأ بقانون ينص على أن المغربيات دون غيرهن، واللواتي تتراوح أعمارهن بين 16 و35 سنة، ممنوعات من السفر إلى الأراضي الأردنية بمفردهن دون محرم (أب أو زوج ، أو أخ).

وعبرت المتحدثة ذاتها عن صدمتها الكبيرة من رفض منحها التأشيرة على الرغم من توفرها على دعوة لإقامة معرض فني هناك، وأكدت أن ذلك كان مستفزا لكرامتها كامرأة مغربية، بسبب قانون وصفته بقولها "يرى أن كل مغربية هي مشروع عاهرة في بلده".

يذكر أن الفاعلة الحقوقية منية سملالي، أحدثت ضجة واسعة منذ أسابيع، بعد امتناع سفارة الأردن بالرباط، منحها التأشيرة لدخول التراب الأردني، بدعوى "عدم وجود مرافق".

مشاركة