4 عادات للحفاظ على ذاكرة كبار السن

يواجه كبار السن بسبب التقدم في العمر أعراض فقدان الذاكرة تدريجيا وقد يصابون بمرض الزهايمر إذا اشتدت هذه الأعراض، لهذا يؤكد الأطباء على أهمية اتباع بعض العادات والنصائح التي من شأنها أن تنشط دماغهم وتقوي ذاكرتهم.

أصبحت أعراض فقدان الذاكرة تصيب العديد من الأشخاص في وقت مبكر وليس في مرحلة الشيخوخة فقط، حيث قد تظهر في سن الثلاثين، والتي تسبب في تضرر الحياة الشخصية للمصاب وشعوره بالإحباط وفقدان ثقته بنفسه.

وبغض النظر عن بعض الأساليب التي يتم اللجوء إليها للحد من تفاقم المرض لتحسين مستوى الذاكرة، كالقيام بالتدريبات والألعاب مثل ممارسة لعبة الشطرنج، والكلمات المتقاطعة، هناك بعض العادات تساعد فعلا على تحسين مستوى الذاكرة.

ممارسة الأنشطة الرياضية:

يوصي الأطباء دائما بممارسة الرياضة للحفاظ على الذاكرة من الأعراض التي قد يصاب بها الإنسان مع التقدم في السن، وخصوصا تلك التي تمارس في الهواء الطلق .كمداومة المشي المعتدل والحركات الرياضية المتوسطة الشدة

تناول الفواكه والخضروات:

ينصح خبراء التغذية بالإعتماد على الفواكه والخضراوات في الوجبات اليومية التي قد تتراوح ما بين 5 إلى 7 وجبات يوميا، لأنهم يحتوين على مضادات الأكسدة الأساسية التي تساعد الجسم على تجديد الخلايا ومنع تضررها مع التقدم في السن.

ممارسة الأنشطة الدماغية:

يحب ممارسة بعض الألعاب التي تعتمد على استعمال الدماغ مثل التحديات وألعاب الذكاء، والتي تتمثل في ألعاب الكمبيوتر والكلمات المتقاطعة والشطرنج. لأن تبث علميا أن لها دور كبير في تحسين الذاكرة وتنشيط العملية الإدراكية في الدماغ.

النوم السليم:

يؤكد الخبراء على انه يجب على الإنسان النوم سبع ساعات يوميا على الأقل، كما يوصون باجتناب المنبهات وخصوصا لدى كبار السن التي من شأنها أن تعيق النوم والراحة في الليل مثل الكافيين.

مشاركة