نسبة انتشار العنف ضد النساء في المغرب تتجاوز 50 في المائة

كشفت نتائج تم تقديمها أمس الثلاثاء بالرباط حول 12 جهة بالمملكة أن معدل انتشار العنف ضد النساء يصل في الوسط الحضري إلى 55.8 بالمائة مقابل 51.6 بالمجال القروي.

أما بخصوص النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 25 و 29 سنة فتصل نسبة تعرضهن للعف بنسبة 59.8 وفق معطيات قدمتها وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية.

وتسجل أعلى نسب انتشار العنف في سياق الخطوبة وفي الوسط الزوجي بنسبة 54.4 بالمائة وسط النساء المخطوبات، و 52.5 بالمائة وسط النساء المتزوجات.

و في الوسط القروي تتعرض النساء للعنف في الوسط العائلي بنسبة 19.6 بالمائة مقابل 16.9 بالمائة من نساء المجال الحضري كما أن النساء القرويات أكثر عرضة للتحرش مقارنة بالنساء في المجال الحضري بنسبة 25.5 بالمائة.

وبخصوص العنف الإلكتروني، تشير النتائج الأولية إلى أن 13.4 بالمائة من النساء صرحن بأنهن تعرضن لأفعال عنف بواسطة الإنترنت فيما يتضح من المعطيات المحصل عليها أن الفئات العمرية الشابة هي الأكثر عرضة لهذا النوع من العنف وأن التحرش يشكل 71.2 بالمائة من أفعال العنف الممارسة إلكترونيا.

و حسب البحث فنسبة النساء اللائي قدمن شكاية جراء تعرضهن للعف تبلغ 6.6 بالمائة (7.7 في الوسط الحضاري) مقابل (4.2 في المجال القروي)

مشاركة