هذه أسباب آلام الظهر والمفاصل عند المرأة الحامل

الأمومة إحساس لا يوصف وهي حلم كل امرأة، كما أن الحمل هو تجربة فريدة ومميزة في الحياة ، لكن هذه المشاعر كلها لا تنفي المشاكل والتعب الذي تحس به المرأة خلال الحمل، وبالخصوص آلام المفاصل وأوجاع الظهر، وكذا تصلب الكتفين والركبتين وغيرها.

وقد تختلف أسباب آلام المفاصل تبعا لصحة كل امرأة، لكن ثمة أسباب مشتركة لاعرفيها من سلطانة :

الوزن الزائد

يساهم الوزن الزائد الذي تكتسبه المرأة خلال الحمل في إصابتها بآلام حادة عند مستوى الخاصرة والركبتين والكاحلين، ومرد ذلك إلى حاجة جسمها لدعم إضافي يسمح له بتوزيع مثالي للوزن الزائد.

وضعية النوم

في الإجمال، ترتاح المرأة الحامل عند الاستلقاء والنوم على جانبها الأيسر طوال الليل، وهذا ما يمكن أن يسبب لها أوجاعا في المفاصل.

كسب السوائل

في غضون فترة الحمل، تكثر السوائل في جسم المرأة ويزيد حجم الضغوط الممارسة على معصميها، الأمر يمكن أن يصيبهما بألم مبرح يمتد أحيانا كثيرة إلى اليدين.

التغيرات الهرمونية

خلال فترة الحمل، ينتج جسم المرأة الهرمونات التي من شأنها أن تساعد في ارتخاء أربطة الحوض وأوتاره، ولكن هذا الارتخاء يتعدى هذه المنطقة ليصل إلى أربطة الركبتين وأوتارهما، الأمر الذي يمكن أن يصيبهما بالألم.

قصور الغدة الدرقية

يعتبر قصور الغدة الدرقية من المسببات المعروفة لآلام المفاصل عند الكثير من النساء الحوامل، ولكن لا بد من معالجة هذا القصور في غضون المراحل الأولى من الحمل.

مشاركة