6 فوائد صحية للدورة الشهرية.. اكتشفيها

من المعروف أن أعراض الحيض مزعجة ومؤلمة ويتخللها تبدلات في المزاج. ولكن ما قد يريح كل امرأة ويخلصها من هذا العبء الذي تحمله شهريا هو معرفة أن للحيض فوائد صحية عديدة. ربما تتساءلين عن كيفية وجود فوائد لما كنت تعتبرينه منذ سنّ البلوغ "مرضا شهريا" ولكن هذا هو الواقع.

لذلك "سلطانة" تقدم لك أهم فوائد الدورة الشهرية:

  1. تحقيق حلم الأمومة: منذ الطفولة، تحمل الفتاة دميتها وتهتم بها كما لو أنها طفلتها، ولا يصبح هذا الحلم حقيقة إلا في مرحلة البلوغ عندما تبدأ الغدة النخامية بإفراز الهرمونات التي تحفز عمل المبايض لتقوم بدورها بإنتاج هرمونات أخرى تحمل اسم الاستروجين والبروجيسترون، وإطلاق البويضة التي ستصبح يوما ما طفلا. هذا إضافة إلى أن للهرمونات تأثيرا أيضا على عملية النمو الجسدي والعاطفي للفتاة.
  2. نظيف الجسم: فترات الحيض الشهرية هي بمثابة عملية تنظيف للرحم في جسم المرأة، وذلك عبر التخلص من بطانة الرحم شهريا لإفساح المجال أمام حدوث دورة جديدة. ويعمل الجسم، من خلال الحيض، على إزالة البكتيريا من داخل الجهاز التناسلي وتصريف نسبة الحديد الزائدة، ما يمكن أن يحد من احتمال إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. إبطاء حصول الشيخوخة: تساهم الدورات الشهرية المتكررة في إبطاء عملية التقدم في العمر عند المرأة وبالتالي تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  4. كشف المشاكل الصحية: خلال فترة الحيض، يمكن للون، رائحة، ونوعية الدم الذي يخرج من جسمك أن يوفر معلومات ثمينة عن صحتك، فبإمكانه كشف بعض العلامات المبكرة لأمراض عديدة ليسمح لك بالتالي بتفادي مضاعفاتها وعلاجها.
  5. التخلص من احتباس السوائل وتعزيز الأيض: يحدث الحيض بعد هبوط معدلات هرمون البروجسترون المسؤول عن احتباس السوائل في جسمك وإبطاء عملية التمثيل الغذائي. وعادة ما تنخفض مستويات هذا الهرمون بعد يوم أو يومين من بدء الحيض فتتخلص السيدة عندها من وزن السوائل التي كان قد تم احتباسها في جسمها وتتمكن من حرق الكربوهيدرات بفاعلية.

 

مشاركة