استطلاع..نصف المغاربة قلقون من فقدان مصدر دخلهم خلال السنة الجديدة

خلص استطلاع جديد للدورة السادسة من شبكة الباروميتر العربي، أجري خلال الفترة الممتدة من شهر يوليوز إلى أكتوبر من سنة 2020، إلى أن نصف المغاربة قلقون حيال وضعهم الإقتصادي وفقدان مصدر دخلهم في السنة المقبلة، بسبب جائحة فيروس كورونا.

ومقارنة بالدول العربية الأخرى التي أجري بها الإستطلاع، صُنِّف المغاربة ضمن الشعوب الأكثر إيجابية من بين خمس دول بالمنطقة هي الجزائر وتونس ولبنان والأردن، فيما احتل اللبنانيون صدارة الشعوب الأكثر قلقا من فقدان الدخل خلال سنة 2021، نظرا للأوضاع الغير المستقرة بالبلاد و كذا أزمة الوباء.

وحسب مؤشر الحالة الوظيفية والوضع الإقتصادي، فإن الجائحة لم تؤد إلى فقدان الوظائف بشكل دائم، حيث بلغت في المغرب نسبة 15%، الذي احتل المرتبة الثانية في التصنيف بعد لبنان بنسبة 19%، ثم سجلت نسبة 12% بالأردن و 6% في تونس و 5% بالجزائر.

وكشفت نتائج الإستطلاع أن جل المغاربة الذين مثلوا نسبة مئوية قدرت ب74% ؜، راضون عن إجراءات الدولة وخطتها في التصدي لجائحة كوڤيد 19، فيما بلغت نسبة المغاربة الذين يضعون ثقتهم الكاملة في قرارات الدولة 52%.

ويشار إلى أن هذا الإستطلاع عمل في تقييمه وتحيينه لهذه المعطيات من خلال طرح مجموعة من الأسئلة حول تأثير كوڤيد19، على أكثر من 5000 شخص من خمس دول عربية، أولها المغرب وتونس والجزائر والأردن ولبنان.

مشاركة