50% من مرضى السكري يجهلون إصابتهم بالمرض

كشفت وزارة الصحة أن عدد الأشخاص المصابين بداء السكري بالمغرب  يقدر بحوالي مليوني شخص تتراوح أعمارهم من 25 سنة فما فوق،  وأن 50 ٪ منهم يجهلون إصابتهم بهذا المرض.

وأفادت الوزارة في بلاغ لها بمناسبة اليوم العالمي للصحة، والذي اختارت له المنظمة العالمية للصحة هذه السنة موضوع:"داء السكري" تحت شعار:"معا ضد السكري"، أنها تتكفل بتوفير الرعاية والأدوية لفائدة 625000 مصابا بداء السكري بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، 60٪ منهم هم من حاملي بطاقة الراميد.

وأبرزت أن داء السكري يحتل المرتبة الأولى في قائمة الأمراض الطويلة الأمد لدى المُؤمَّنين بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حيث يمثل على التوالي ٪40 من إجمالي المؤمنين أي 55085 شخص و29٪ أي 60013 شخص.

ويصادف الاحتفال باليوم العالمي للصحة، انطلاق المرحلة الثالثة من الحملة الوطنية للتحسيس بشأن داء السكري ومضاعفاته والتي أطلقتها وزارة الصحة بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي السنة الماضية.

وتهدف إلى بث رسائل توعوية بواسطة وصلات تلفزيونية وإذاعية ووسائل ديداكتيكية، وأنشطة أخرى بالتعاون مع المجتمع المدني والأكاديميين، كما ستقوم بإطلاق عملية الكشف المبكر عن داء السكري لفائدة 500000 شخص من الفئات الأكثر عرضة لداء السكري وذلك بجميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

 

مشاركة