تتويج سانديا تاج الدين بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم "الآلة" في مهرجان الأردن الدولي

أسدل الستار مساء أمس الجمعة، على فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان الأردن الدولي للأفلام بتتويج الأعمال الفائزة في المسابقة الرسمية، من ضمنها الفيلم المغربي ”الآلة” لمخرجه أسامة لمحرزي علوي، إذ حازت الفنانة سانديا تاج الدين عن نفس الفيلم على جائزة أفضل ممثلة.

ويحكي الفيلم قصة شاب يدعى إسماعيل تولى إدارة متجر والده بعد وفاة هذا الأخير، وكونه الوحيد في القرية القادر على القراءة والكتابة، يجد إسماعيل نفسه في خضم قصص القرويين.

وحصد الفيلم الهولندي ” كوكو ” لمخرجه جورجن سكولتنس، معظم جوائز المهرجان حيث فاز بجائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل ممثل التي منحت مناصفة بين بطل الفيلم الممثل فرانك لاميرس وبطل الفيلم التشيكي “figurant ” دينيس لافاس.

كما منحت لجنة التحكيم للفيلم الهولندي جائزة أفضل موسيقى تصويرية، وجائزة أفضل مونتاج مناصفة مع الفيلم التشكي “figurant” والذي فاز أيضا بجائزة أفضل تصوير وإضاءة.

وأوصت اللجنة بمنح الفيلم البحريني “عروس البحر” شهادة تقدير خاصة من اللجنة، وذلك لطرح الفيلم قضية هامة تنتصر لحقوق المرأة في مقاضاة المغتصب ورفض الزواج من المغتصب للتصالح، وإضافة عدد من المسابقات خلال الدورات المقبلة من المهرجان.

وشهدت نسخة هذه السنة، التي حملت اسم المخرج الأردني الراحل سعود الفياض، تقديرا لإسهاماته الفنية المختلفة في الساحة الأردنية والعربية، مشاركات متنوعة بين أفلام محلية ودولية وعربية.

ويهدف المهرجان، الذي نظمته وزارة الثقافة ما بين 10 و15 أكتوبر الجاري، إلى المساهمة في تطوير صناعة الفيلم الأردني ورفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية، والمساهمة في خلق حركة سينمائية أردنية لها حضورها الحقيقي.

كما تروم هذه التظاهرة الفنية تطوير القدرات الفنية والتقنية لصانعي الفيلم السينمائي الأردني ، ونشر الوعي السينمائي لدى المتلقي الأردني ، والمشاركة بالمهرجانات والمحافل الدولية الخاصة بالسينما وبأفلام على سوية فنية عالية.

وبحسب المنظمين يعتبر مهرجان الأردن الدولي للأفلام امتدادا لمهرجان الفيلم الأردني الذي تأسس عام 2013، وكان له دور كبير في خروج الفيلم الأردني من المحلية إلى العالمية.

مشاركة