كأس العرب قطر 2021 .. إطلاق مبادرة للتحسيس بالوصول العادل للقاحات (كوفيد-19 )

أطلقت منظمة الصحة العالمية بشراكة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، ووزارة الصحة العامة القطرية واللجنة العليا للإرث والمشاريع، حملة تحسيسية تدعو إلى توحيد الجهود من أجل ضمان الوصول العادل للقاحات وعلاجات واختبارات (كوفيد-19 ) .

وتستفيد هذه الحملة المشتركة، التي تنظم تحت اسم (#ACTogether )، عبر منصة كأس العرب (فيفا قطر 2021 )، التي تجري أطوارها في قطر إلى غاية 18 دجنبر الحالي، من دعم قادة كل المنتخبات العربية، إذ تدعو إحدى الرسائل الرئيسية التي تسعى المبادرة لإشاعتها، إلى الوصول العادل، بين كل الدول، إلى الموارد المتعلقة بمكافحة (كوفيد-19 )، خاصة وأن الجائحة مازالت مستمرة، والمعركة لمكافحتها تتطلب تضافر جهود الجميع.

وتجسد الحملة، وفق بيان للشركاء، "تأكيدا واضحا على الحاجة الملحة إلى تجاوز أي خلافات، وتسوية الملعب في مواجهة الفيروس ومثالا آخر على التزام الاتحاد الدولي وشركائه، بالروح الرياضية والمساواة، القيم الرئيسية في الملعب، لحماية الصحة العامة وتعزيز التدابير الصحية ذات الصلة التي تخفف من تداعيات الجائحة في جميع أنحاء العالم" .

وذكرت منظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص، أن نسبة كبيرة من سكان العالم، لاتزال عرضة للإصابة بالأوبئة والأمراض الوخيمة، التي قد تصل خطورتها إلى الوفاة، "خاصة في ظل استمرار عدم المساواة في توزيع اللقاحات على العالم"، إذ حصلت الدول ذات الدخل المنخفض على 0.6 في المائة فقط من جرعات لقاح (كوفيد- 19 )، التي وصل عددها الإجمالي حوالي 7.5 مليار جرعة، قسمت على العالم بحلول منتصف شهر نونبر الماضي، فيما لم تجر هذه الدول إلا 0.4 في المائة من إجمالي اختبارات (كوفيد -19) في العالم.

وأكدت المنظمة على ضرورة توسيع نطاق الوصول إلى اللقاحات والعلاجات والتشخيص، وذلك بدعم مبادرة الوصول العالمي السريع لأدوات مكافحة (كوفيد – 19)، (ACT Accelerator)، والالتزام الصارم بتدابير الصحة العامة.

ويسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم، الشريك في الحملة، إلى استغلال منصة كرة القدم خلال كأس العرب، لبث سلسلة من مقاطع الفيديو داخل الملاعب وخارجها في المدن المحيطة بها، ويظهر قادة المنتخبات المشاركة، دعمهم لهذه الرسالة، فيما ستتوصل اتحاداتهم الأعضاء على وسائل تحسيسية، لتقاسمها مع الجماهير عبر منصات تواصلها الاجتماعية والرقمية.

وقال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو "يجب أن نسعى جميعا لمشاركة هذه الرسالة، فالصحة أهم من كل شيء، ويمكننا من خلال كرة القدم أن نعززها ...والعمل الجماعي هو مفتاح النجاح في هذا الأمر، ولهذا نقف اليوم جنبا إلى جنب مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة القطرية، واللجنة العليا للمشاريع والإرث داعين الجميع للعمل سويا ،ووضع أسس صحية لكأس العالم 2022 ".

من جهته، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس " يؤكد ظهور متغير أوميكرون، على ضرورة التضامن العالمي، والعمل الجماعي للقضاء على هذا الوباء، وأنا سعيد جدا بالدعم القوي الذي يقدمه الشركاء، لتعزيز هذه الرسالة الحيوية في إطار كأس العرب، لأننا الآن بحاجة أكثر من أي وقت مضى، إلى تسهيل الوصول العادل إلى لقاحات وعلاجات واختبارات كوفيد 19 " .

مشاركة