يوم بدون سيارات في كل من الدار البيضاء ومراكش تزامنا مع كوب 22

تستعد كل من مدينة مراكش والدار البيضاء ليوم بدون سيارات غدا الأحد، على الساعة العاشرة صباح، وذلك لتلبية نداء أطلقته  جمعيات مدنية تزامنا مع كوب 22 الذي سينظم بمدينة الحمراء.

وحسب ياسين زكتوتي، رئيس جمعية موارد للبيئة، وصاحب فكرة يوم بدون سيارات بمراكش أكد أن الحدث  بمراكش سيحظى بأهمية بالغة نظرا لتزامنه مع تنظيم المدينة الحمراء لكوب22 في الأشهر القادمة، موضحا أن هدف هذا اليوم هو استرجاع ثقافة قديمة عند المراكشيين والمتمثلة في ركوب درجة هوائية عوض سيارة .

ويهدف هذا اليوم حسب ياسين خلال حديثه مع "سلطانة" إلى تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

كما يرمي هذا اليوم  لتشجيع التنقل المستدام، بالدراجات الهوائية على حساب السيارات، بالإضافة إلى التحسيس السلطات المعنية إلى التفكير في  بنية تحتية تلائم استعمال الدرجات الهوائية، خاصة وأن عدد كبير من المراكشيين يحبذون فكرة استغناء عن السيارة واستعمال في المقابل درجة هوائية.

ومن جهة أخرى ، أفاد ياسين أن يوم بدون سيارات مختلف كثيرا عن مدينة الدار البيضاء، من حيث المفهوم، فهذه المبادرة في نسختها السادسة ترمي إلى استعمال الدراجات الهوائية واستغناء عن السيارات، أما في العاصمة الاقتصادي فهي تهدف إلى التحسيس بأهمية البيئة، وذلك للمساهمة في خفض نسبة تلوث الهواء في العاصمة الاقتصادية، والمشاركة الفعلية في المحافظة على البيئة، عبر خروج من روتين الحياة اليومية والمشي على الأقدام في ظل نقص الغازات الملوثة المنبعثة من عوادم السيارات

مشاركة