4 أسباب لظهور الشيب في شعر الرأس مبكرًا

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تغيير لون الشعر الطبيعي من أهمها عوامل التقدم بالعمر، إلا أننا أصبحنا نرى العديد من النساء تعاني من ظهور الشيب رغم صغر سنهن بدون معرفة السبب.

إن هناك العديد من العوامل الوراثية والخارجية التي تساهم في ظهور ذلك مثل النظام الغذائي الغير صحي أو استخدام المواد الكيميائية على الشعر لفترات طويلة، بالإضافة إلى الضغوط النفسية والتقلبات المزاجية.

فإذا كنت تعاني سيدتي من هذه المشكلة نقدم لك بعض الأسباب التي تسبب ظهور الشيب في شعر الرأس مبكرًا:

  • قلة إفرازات مادة الملامين:

بسبب نقص افرازات مادة الملامين المسئولة عن اللون الطبيعي للشعر مع تقدم العمر وإصابة الخلايا التي تفرز هذه المادة بالشيخوخة، يظهر الشعر الأبيض في الرأس ثم ينتشر في الجسم بالكامل بالتدريج.

  • سوء التغذية:

يحتاج الشعر إلى بعض العناصر المهمة كي يتغدى مثل الكبريت والحديد والزنك الموجودة في الطعام الذي نتناوله وأهمها الكبد والبيض والسمك، ولكن إن لم يحصل جسمنا على هذه المواد يؤدي ذلك إلى حرمان الشعر من حصوله على التغذية المطلوبة وتفرز خلاياه مادة الملامين في أجزائها ويصبح الشعر ضعيفا ويتساقط بسهولة.

  • الانفعالات والعصبية:

تعمل العصبية المفرطة والتوتر والحزن الشديد والانفعالات الشديدة على ظهور الشعر الأبيض.

  • الأمراض العضوية:

تؤثر بعض الأمراض العضوية مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم أو حدوث خلل في إفرازات هرمون الغدة الدرقية على إفراز مادة الميلامين التي تؤدي إلى ظهور الشيب في الرأس في سن مبكر.

مشاركة