كيف تحصلين على فطور وسحور صحي في رمضان

يحتاج شهر رمضان إلى نظام صحي خاص من ناحية الأكل وذلك بسبب تغير نمط التغذية خلاله، وساعات الإفطار القليلة التي يمكننا استغلالها جيدا حتى لا نسقط في فخ الإفراط في الأكل وزيادة الوزن بسبب الحلويات الرمضانية والوجبات الدسمة وغيرها من التغذية السيئة.

يعتمد  النظام الصحي لهذا الشهر الفضيل على تقسيم الأكل إلى 3 وجبات مثل الأيام العادية، حيث يفضل البدء في الإفطار بشيء بسيط مثل كأس ماء وثلاث ثمرات أو كوب شوربة، ثم نترك معدتنا ترتاح قليلا لتستعد للهضم ونعود لاستكمال الإفطار بعدها.

ويمنح هذا النظام الصحي فوائد عديدة للجسم فهو يهيئ المعدة لاستقبال الطعام وينشطها بعد ساعات صيام طويلة، كما أنه يجعلك لا تتناولين كمية كبيرة مفاجئة من الطعام في الوجبة الأولى.

بالإضافةإلى أن البدء بتناول شيء بسيط ثم العودة لاستكمال الإفطار يقلل من حدة الجوع والشراهة في الأكل بشكل سريع والذي يسبب سوء الهضم واضطراب المعدة، واحرصي على عدم الإكثار من الطعام في وجبة الإفطار ويفضل أن توفر على اللحوم والنشويات والخضر والمشروبات الطبيعية.
أما بالنسبة للسحور فيفضل تناول الألبان كالجبن واليوغورت لأنها تريح المعدة خلال النوم بعد السحور، كما يجب أن تكون هذه الوجبة تتوفر على كمية معتدلة من الطعام ويمكنك تناول مربى أو فول أو حلويات منزلية بكميات قليلة لأن معدل هضم الغذاء يكون أقل في الليل.

مشاركة