ما هو التسوس؟ وماهي أسبابه؟ وماهي طرق الوقاية منه

منذ كنا صغارا ونحن تخاف زيارة طبيب الأسنان، بالرغم من خوفنا الاكبر من تسوسها، بالتأكيد لطبيب الاسنان دور مهم في حل جميع أنواع مشاكل الأسنان بما في ذلك التسوس، وذلك بتقديمه بعض النصائح التي قد تجنبنا هذا المشكل.

ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الاسنان هو مشكل يؤثر على أنسجة الأسنان، ويشكل تجويف داخلها بسبب تراكم البكتيريا، عندما تترك دون علاج، ويمكن لتسوس الأسنان أن يؤثر على العاج التي تقع تحت المينا أو اللثة ويسبب مشاكل صحية خطيرة.

أسباب التسوس

تعود أسباب تسوس الاسنان إلى استهلاك بعض الاطعمة، والتي عندما تمضغ تفرز بعض الاحماض التي تهاجم ميناء الأسنان، وتبدأ عملية التحلل، وبمجرد أن تبدأ الأسنان في التحلل، فمن المرجح أن تتعرض للتسوس.
استهلاك السكريات هو السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، فمعظم السكريات التي تؤثر على الاسنان هي، السكريات الاكثر استخداما في صناعة الحلويات، ثم تأتي الجلوكوز، الفركتوز، و اللاكتوز و النشا و السكر البطيء الذي هو أقل بكثير من الباقي.

كيفية الوقاية من تسوس الأسنان بشكل طبيعي ؟

عدم وجود المعادن في نظامنا الغذائي يشجع على تسوس الاسنان بسرعة، وأفضل طريقة لمنع هذا التسوس هو تزويد الجسم بكل المعادن التي يحتاجها، وللقيام بذلك، عليك ادخال الأطعمة التالية إلى النظام الغذائي الخاص بك :

  • زيت جوز الهند
  • منتجات الألبان العضوية
  • اللحوم
  • فواكه البحر
  • الخضار المطبوخة

الدهون القابلة للذوبان هي مثالية للأسنان، وكذا طبخ الخضروات في مرق العظام لزيادة الفوائد، وهناك أيضا مكملات يمكنك اتباعها لمنع وعلاج تسوس الأسنان مثل الجيلاتين والمغنيسيوم و المخمرة زيت كبد السمك.

لمنع تسوس الأسنان، لا بد من تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك كالفاصوليا و المكسرات والحبوب و الحد من استهلاك الأغذية المصنعة لأنها تخل بتوازن السكر في الدم .

مشاركة