نسبة البطالة في المغرب تتراجع إلى 8.6 في المائة

أظهرت الاحصاءات الرسمية أن معدل البطالة في المغرب تراجع إلى 8.6 في المائة في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة ب 8.7 في المائة من نفس الفترة للعام الماضي.
وكشفت المندوبية السامية للتخطيط يوم الجمعة أن نمو التوظيف تركز في قطاعي البناء والخدمات، والذي أضاف 149 ألف وظيفة جديدة، وهو الأمر الذي ساعد على تعويض 175 ألف وظيفة فقدت في القطاع الزراعي بسبب الجفاف الحاد الذي شهدته المملكة.
وحسب الأرقام الرسمية فإن القطاع الصناعي استطاع خلق 38 ألف وظيفة، وقطاع البناء 70 ألف وظيفة، في حين أن قطاع الخدمات 41 ألف وظيفة، وهو الأمر الذي يدل على تعافي الاقتصاد المغربي من سنوات الركود التي سببتها أزمة ديون الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول للمغرب.
وأوضحت المندوبية أن المغرب يشهد انتشار عمالة غير رسمية والتي تزيد من صعوبة الوصول إلى أرقام توظيف يعول عليها، في حين أن وزارة المالية تتوقع نمو الاقتصاد بمعدل يقل عن 2 في المائة هذا العام مقارنة بـنسبة 4.4 في المائة للعام الماضي.
كما تتوقع الحكومة المغربية تراجع محصول الحبوب في عام 2016 بنسبة 1.3 في المائة بسبب شح الأمطار، والذي يعد تراجعا حادا مقارنة بالعام الماضي والذي تميز بمحصول قياسي بلغ 11 مليون طن.

مشاركة