حقائق مذهلة قد لا تعرفها عن المغرب

يتميز المغرب بموقعه الجغرافي وبطقسه المتنوع على مدار السنة إضافة إلى استقراره السياسي وطموحاته الاقتصادية، إلا أن هناك العديد من المعلومات عن المملكة التي قد لا يعرفها القارئ.

تقدم لك سلطانة خمسة معلومات منها:

باستطاعة المغاربة تحدث عدة لغات...لكن من الصعب تعلّم لغتهم:

لا يجد المغاربة صعوبات في اللغات، وبصفة عامة يتحدث الكثير منهم الفرنسية والانجليزية، واللغة الاسبانية، ويستطيع العديد كذلك الحديث بلهجات مشرقية دون أيّ مشكل، إلّا أن هناك سكان بقية الأقطار يجدون صعوبة بالغة في فهم اللهجة المغربية، باستثناء الجزائريين.

أول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة

اعترفت المملكة المغربية بالولايات المتحدة عام 1777، وبدأت المحادثات بين الطرفين عام 1783، وجرى التوقيع على معاهدة الاعتراف عام 1786، وفق معلومات رسمية من السفارة الأمريكية بالرباط.

البلد الوحيد الذي تنمو فيه شجرة الأركان طبيعيا

لا ينبت بشكل طبيعي إلّا في المغرب، وتحديدا بين مدن الصويرة وأكادير وتزنيت وتارودانت، ويصل ثمنه حاليا إلى حوالي 20 دولارا للتر أي ما يقارب 200 درهما بالنسبة للأركان الغذائي، وأكثر من ذلك بقليل بالنسبة للتجميلي.

أكبر مصدر للفوسفاط ونبتة الحشيش والسردين في العالم

يتوفر المغرب على أكبر احتياطي فوسفات في العالم بما يصل تقريبا إلى 75 %، وهو ثاني منتج لهذه المادة عبر العالم بحوالي 30 مليون طن.
كما يعدّ المغرب أول مصدر لسمك السردين في العالم، ومن بين أكبر مصدري نبتة القنب الهندي التي يستخرج منها الحشيش وفق تقارير دولية.

صاحب أقدم جامعة في العالم

تعدّ جامعة القرويين بمدينة فاس، العاصمة الثقافية للمغرب، أقدم جامعة في العالم، إذ بنيت عام 859 ميلادي من طرف "فاطمة بنت محمد الفهري" ، ولا تزال تعمل إلى حد اليوم، إذ تخرج فيها مجموعة من علماء المغرب وشخصياته البارزة، ودرس فيها عدة علماء كـ "ابن خلدون".

مشاركة