هذه أبرز الهاشتاغات التي أطلقها النشطاء المغاربة في 2018

عرف المغرب سنة 2018 العديد من الأحداث التي هزت المجتمع المغربي وفجرت الغضب بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، كما أثارت استياء الرأي العام الوطني.

وضجت صفحات مواقع التواصل الإجتماعي بحملات مقاطعة لعدة أحداث اجتماعية أخرجت الآلاف إلى الشوارع للاحتجاج، وفي مقدمتها فاجعة قطار بوقنادل ومقتل سائحتين أجنبيتين بإقليم الحوز، إضافة إلى حملات هاشتاغ أخرى أثارت تفاعلا واسعا من قبل المغاربة، على رأسها مقاطعة المنتوجات الاستهلاكية بسبب غلاء المعيشة.

#خليه_يريب.. #لا_لغلاء_المعيشة

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة مقاطعة استهدفت ثلاث منتجات لشركات كبرى في المغرب: شركة سنطرال دانون لتوزيع منتجات الحليب، وشركة افريقيا لتوزيع الغاز والوقود، وسيدي علي للمياه المعدنية، وذلك لحث أصحاب الشركات بخفض أسعار المنتوجات.

وتعتبر حملة مقاطعة المنتوجات الاستهلاكية أو كما أطلق عليها البعض بالمقاطعة الشعبية، من بين الحملات التي لقت صدى واسعا من قبل الرأي العام.

وشارك مجموعة من المشاهير في هذه الحملة، حيث عبروا على صفحاتهم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي على تضامنهم مع الشعب المغربي باعتبارهم ينتمون إليه، وأبرزهم كانت الفنانة دنيا بطمة والفنان إيهاب أمير والإعلامي رشيد الإدريسي وغيرهم.

#واش_ماعندكش_اختك

بعد انتشار مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشاب يحاول اغتصاب فتاة قاصر في الشارع العام بمدينة بنجرير،قرر رواد مواقع التواصل إصدار حملة #واش_ماعندكش_اختك، بعدما ظهرت الضحية وهي تتوسل للجاني وتقول له "واش معندكش ختك"، في محاولة منها للتخلص منه.
وذلك من أجل لفت انتباه المسؤولين بتعجيل البحث في القضية واتخاد قرارهم في حق المعتدي.
وكانت المحكمة قد قضت بالسجن لمدة 10 سنوات نافذة في حق الشاب الذي قام بتجريد الفتاة من ملابسها وحاول اغتصابها، وبالسجن لمدة 8 سنوات في حق الشاب الذي قام بتصوير الفيديو، وسنتين سجنا نافذة في حق الشاب الذي عثر على الفيديو في هاتفه.

#خليه_يغني_بوحدو

شعار دشنه النشطاء المغاربة للدعوة إلى مقاطعة مهرجان موازين ، حيث وجهوا عدة رسائل باللغتين العربية والإنجليزية استهدفت الفنانين المشاركين في مهرجان موازين الغنائي في نسخته 17 من خلال وضع تعاليق في حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل.

وأوضحوا سبب شنهم لحملة مقاطعة أضخم مهرجان في المغرب أن الشعب المغربي بحاجة إلى الأموال التي يتم إيداعها في المهرجان وعلى مجموعة من الفنانين العالميين.

وانخرط فنانون مغاربة في حملة المقاطعة، حيث أشادت الفنانة لطيفة رأفت بالحملة قائلة في تعليق لها على حسابها بالانستغرام: "ردي واضح، لا يمكن أن أكون متضامنة مع الشعب وأشارك. أكيد لا ولا ثم لا حتى تسوى الأوضاع في بلادنا. وأموال موازين هناك مجالات كثيرة يمكن أن تنفق فيها".

فيما لقي آخرون هجوما من قبل متابعيه لعدم تضامنهم مع حملة المقاطعة كالمغنية سلمى رشيد.

#إسقاط_التوقيت_الصيفي

بعد القرار المفاجئ الذي خرج به رئيس الحكومة سعد الدين العثماني باعتماد التوقيت الصيفي+1 (غرينيتش+1)، والذي لم يلقى رضا الشعب المغربي وخاصة المتمدرسين من تلاميذ وطلاب، مما جعلهم ينتفضون في شوارع المدن المغربية منددين بشعارات تهم إسقاط التوقيت الصيفي واعتماد التوقيت الشتوي،كما تمت مقاطعة الدراسة بمجموعة من المؤسسات التعليمة.

#أنا_غادي_لإمليل

بعد الحدث الشنيع الذي عرفه المغرب أواخر سنة 2018 بإقليم الحوز والذي أصفر عن مقتل السائحتين النرويجية والدانماركية من قبل أشخاص ينظمون لتنظيم "داعش"، خرج رواد مواقع التواصل بحملة #أنا_غادي_لإمليل، لتشجيع السياحة بمنطقة الحوز.

مشاركة