النساء أقل ظفرا بجائزة نوبل من الرجال

تعد جائزة نوبل، التي تمنح في مجال العلوم الاقتصادية من بين الجوائز المستحدثة منذ عام 1901، والتي قام نوبل بذكرها في وصيته عام 1995، لكن الغريب في الأمر أن عدد النساء اللائي يظفرن بهذه الجائزة يعتبر قليلا، إذا ما قورن مع الرجال، وفق تقرير نشر في موقع وكالة أنباء المرأة.

وإلى غاية 2015 منحت الجائزة لحوالي 822 رجلا، مقابل 48 امرأة و26 منظمة، وفازت 16 امرأة بجائزة نوبل للسلام، و14 في مجال الأدب، و12 في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء، وأربعة في مجال الكيمياء، واثنتان في مجال الفيزياء.وتمكنت واحدة من الفوز بجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية.

وتعتبر ماري أيضا المرأة الوحيدة التي تفوز بالجائزة مرتين، حيث تمكنت من الفوز بجائز نوبل للكيمياء كذلك عام 1911، أما عن أكثر عام شهد فوز النساء بجوائز نوبل فكان عام 2009، حينها توجهت خمس نساء بالجوائز.

فازت سيدتان هذا العام 2015 بجائزتين إحداهما في الطب والأخرى في الأدب، أولاهما من الصين والآخرة من بيلاروسيا في فرع الأدب، إلى جانب عدد من النساء الأخريات.

وحازت رئيسة منظمة صحافيات بلاقيود، اليمنية توكل كرمان، على جائزة نوبل للسلام للعام 2011، بالتقاسم مع الرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليفو الناشطة الليبيرية ليما غوبوي، وبهذه الجائزة أصبحت خامس شخصية عربية وأول امرأة عربية تحصل على جائزة نوبل.

مشاركة