أمينة بوعياش تطلق لقاءات جهوية تروم تجويد الخدمات الصحية

أعلنت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، اليوم الخميس بالرباط، عن إطلاق اللقاءات الجهوية حول مشروع فعلية الحق في الصحة بهدف تجويد الخدمات الصحية.

وقالت بوعياش، في كلمة خلال اللقاء الوطني الذي نظمه المجلس لمتابعة مخرجات ندوة إطلاق مشروع "فعلية الحق في الصحة بالمغرب: نحو نظام صحي يرتكز على المقاربة القائمة على حقوق الإنسان"، إن اللقاء يهدف إلى تدارس المنهجية التي سيتم اعتمادها لتنظيم سلسلة اللقاءات الجهوية.

وأضافت أن الجلسة التنسيقية تسعى لإطلاق سلسة من اللقاءات على مستوى خمس جهات تشمل كلا من فاس-مكناس، والعيون الساقية الحمراء، والشرق، وطنجة تطوان الحسيمة، وبني ملال خنيفرة، خلال الفترة الممتدة بين شهر فبراير ونهاية شهر يونيو 2021

وأوضحت أن هذه الجهات تكتسي أولوية من حيث معياريين أساسين يهمان تدعيم العدالة المجالية التي تنسق وتؤسس لعمل المجلس، وضعف البنيات التحتية والإشكالات المطروحة في الولوج إلى الصحة.

وأبرزت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن هذه اللقاءات ستكون بمشاركة كل الفاعلين بمن فيهم البرلمانيون والمقاولات الصحية ووزارة الصحة والنقابات والجمعيات العاملة في مجال الصحة، مبرزة أن هذه اللقاءات ستتوج بإعداد تقرير في شتنبر المقبل بغية تجويد هذه الخدمات في إطار الوسائل المادية والبشرية المتاحة.

وفي نفس السياق، أكد مدير مؤسسة "كونراد أديناور"، ستيفن كروجر، أن مؤسسة "كونراد أديناور"، المنظمة الألمانية التي تشتغل بالمغرب منذ حوالي 40 سنة، تشتغل بالتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان والخبراء في مجال الصحة، لدراسة كيفية تحسين حق الولوج الى الصحة بالمغرب.

مشاركة