وزيرة السياحة: صندوق كورونا صرف تعويضات مالية لأزيد من 3 آلاف مرشد سياحي

صرحت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، أن عدد المرشدين السياحيين المستفيدين من التعويض الجزافي الممول من صندوق تدبير الجائحة، بلغ ما مجموعه 3202 شخص مصرح به.

وكشفت اللعلوي خلال ردها على سؤال شفوي حول "وضعية المرشدين السياحيين"، تقدمت به إحدى الفرق داخل قبة البرلمان، أنه من بين أهم الإجراءات التي يستفيد منها المرشدون السياحيون في هذه الظرفية الاستثنائية، تعويض مالي شهري قدره ألفي درهم خلال الفترة الممتدة من يوليوز 2020 إلى غاية يونيو 2021، إلى جانب التسوية الإدارية لبعض المرشدين الذين لم يستفيدوا من الدعم، وكذا إدراجهم ضمن لائحة الاستفادة من التغطية الاجتماعية التي أطلقها الملك محمد السادس.

وتابعت المسؤولة الوزارية قولها بأن هذه الطبقة العمالية تأثرت كثيرا بفعل تداعيات الجائحة على القطاع، إثر غياب السياح الأجانب، مشيرة إلى أهمية الإرشاد السياحي كمكون رئيسي للمنتوج السياحي الوطني.

وشددت العلوي على ضرورة تنظيم تكوين عن بعد في عدة مجالات، عبر منصات خاصة بالمرشدين السياحيين لتحقيق الجودة المستهدفة، في هذا المجال الذي تضرر بصفة كبيرة خلال هذه الأزمة الصحية الحرجة.

مشاركة