البرلمان العربي يدين استفزاز أوروبا ويطالب بتصفية استعمار سبتة ومليلية

رد البرلمان العربي، في جلسة طارئة اليوم السبت، بالقاهرة، بقوة على استفزازات البرلمان الأوروبي، على خلفية الأزمة الأخيرة بين المغرب وإسبانيا.

وطالب البرلمان بضرورة فتح ملف مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين والجزر المغربية المحتلة، لتسوية هذا الوضع الذي يعتبر من مخلفات الحقبة الاستعمارية.

وأعرب المجلس عن رفضه التام لما أسماه "النهج الاستعلائي" الغير المقبول الذي يتبعه البرلمان الأوروبي في التعامل مع القضايا التي تتعلق بالدول العربية، من خلال إصدار قرارات تتناقض مع متطلبات الشراكة الاستراتيجية المنشودة بين الدول العربية والدول الأوروبية.

ودعا نظيره الأوروبي بضرورة التخلي عن هذه الممارسات الاستفزازية، وتبني مواقف عملية ومسؤولة تعزز التعاون والتنسيق المشترك بين الدول العربية والأوروبية، مطالبا ببلورة خطة عمل عربية موحدة ومتكاملة، لمواجهة مثل هذه المواقف غير المسؤولة للبرلمان الأوروبي، على نحو يضمن احترام سيادة الدول العربية، وعدم التدخل في شؤونها.

وحث البرلمان العربي كل من الاتحاد البرلماني الدولي، وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وكافة البرلمانات الإقليمية، لرفض وإدانة هذا القرار، الذي يتعارض مع قواعد الدبلوماسية البرلمانية المتعارف عليها دوليا.

مشاركة