انطلاق الدورة السابعة لمهرجان رأس سبارطيل الدولي للفيلم بطنجة

انطلقت أمس الجمعة بطنجة، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان رأس سبارطيل الدولي للفيلم بمشاركة ثلة من النقاد ومهنيي الفن السابع المغاربة.

وستتواصل فعاليات المهرجان، الذي ينظمه المرصد المغربي للصورة والوسائط إلى غاية 27 يونيو الجاري خلال، بإجراء المسابقة الرسمية للمهرجان وعقد ندوات حول مواضيع تلامس قضايا الفن السابع وبرمجة دورات تكوينية (ماستر كلاس) في عدد من مهن السينما.

وأكد عز الدين الوافي، الناقد السينمائي ومدير مهرجان رأس سبارطيل، أن هذه الدورة تأتي في ظروف الجائحة، حيث كان من الصعب لوجستيكيا وماديا وبشريا تنظيمها، مبرزا أن ” عزيمة المنظمين مكنت من تجاوز هذا التحدي، وإن كان قد تم التخلي عن تنظيم بعض فقرات الدورة كتكريم السينما التشيكية والسلافية ومسابقة الشباب بسبب إكراهات الجائحة”.

وأشار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه الدورة تضم برنامجين موازيين، رقميا وحضوريا، مبرزا أن البرنامج الحضوري يضم على الخصوص عرض 10 أفلام في المسابقة الرسمية، وورشة في كتابة السيناريو، وندوات حول الشباب والإبداع والمهاجرين والترويج السياحي للمواقع الأثرية عبر السينما، إلى جانب فقرات أخرى تتعلق بتوقيع إصدارات سينمائية.

وتميز حفل الافتتاح بتكريم ابن مدينة طنجة الراحل نور الدين الصايل نظير إسهاماته الكثيرة للرقي بالقطاع السينمائي الوطني كما ونوعا، وتكريس مكانة طنجة سينمائيا عبر احتضانها المهرجان الوطني للفيلم سنويا.

وأبرز الإعلامي عبد اللطف بنيحيى أن نور الدين الصايل يعتبر أحد كبار نقاد السينما بالمغرب والعالم، مبرزا جهوده في تطوير السينما المغربية، والمساهمة في الحفاظ على التراث السينمائي لطنجة من خلال ترميم سينما “ألكازار”، وترسيخ تنظيم المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والعمل على مد جسور التعاون بين السينما المغربية والإفريقية عبر مهرجان خريبكة، وغيرها من المبادرات النوعية للراحل.

ويضم برنامج المهرجان تكريم ربيعة الفتوح والإعلامي علي حسن، إلى جانب أنشطة مختلفة، منها عرض الأفلام القصيرة المشاركة في الفعالية وأفلام الشباب، وندوة رقمية على منصة المهرجان حول “حقوق المهاجرين”، وتقديم تجربة جمعية هاندي فيلم والمرصد المغربي للصورة والوسائط حول الشباب والابداع والتربية على الصورة.

ويحتوي البرنامج أيضا على ندوة في موضوع “الابداع لدى الشباب والتربية على الصورة” وأخرى بعنوان “السينما كرافعة للترويج السياحي”، وتقديم عروض حول المحتفى بهم وإصدارات المرصد المغربي للصورة والوسائط.

وتوج الفيلم البوسني “ماء من أجل الثلج” لمخرجه كريستوفر فيلز، بدرع الدورة السادسة لمهرجان رأس سبارطيل الدولي للفيلم التي التأمت في مدينة البوغاز في مارس من سنة 2019 ، وكرمت الإعلامي عبد اللطيف بن يحيى، واحتفت بالسينما الهندية في إطار برنامج متنوع جرى خلاله تناول البعد الثقافي والتربوي للسينما في محاربة العنف والتطرف.

مشاركة