طعام طفلك المفضل يبدأ من الرحم

تتشكل تفضيلات الطعام لدى الجنين في الرحم، وذلك ابتداء من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، حيث يمتص الجنين المواد من غذاء الأم من خلال السائل الأمنيوسي.

وتنصح رئيسة المعهد الألماني لتغذية الطفل، ريجينا إنزيناور، بضرورة اتباع الأم نظاما غذائيا صحيا يتسم بالتوازن والتنوع، حيث ينبغي أن يرتكز على الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والدهون الصحية كالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، مع تناول اللحوم باعتدال والابتعاد عن الوجبات السريعة والأغذية المصنعة.

وكشف المختصون، أن حواس الطفل الخمس تتشكل وتتطور مبكرا جدا منذ لحظة الحمل، لكن نضج تلك الحواس يكون بمعدلات مختلفة خلال مراحل الحمل وبعد الولادة، في حين أنه في الشهر الرابع تكون للجنين براعم تذوق مماثلة للبالغين، ويبدأ بتذوق بعض النكهات خلال الأشهر الأخيرة، وذلك من خلال السائل الأمنيوسي المحيط به.

وإلى جانب هذا، تؤثر عادات الأكل على تذوق الجنين فهو يميل إلى الأطعمة الحلوة على المالحة أو الحامضة، حيث يمكن تنمية حاسة التذوق لدى الطفل من خلال عرض أنواع أطعمة ونكهات مختلفة تتنوع بين النكهات الحلوة والمرة والقوية والهادئة، وحفاظ الأم على نظام غذائي صحي.

في حين أفادت الأبحاث التي أجريت حول تفضيلات الطعام، أن مايتذوقه الجنين في فترة الحمل يؤثر كثيرا على أطعمته في المستقبل، فالطعام الذي تأكله الأم كثيرا في فترة الحمل سيتعرف عليه مباشرة عند تقديمه له، ومن المحتمل أن يصبح طعامه المفضل، لذلك يجب على الأمهات الحذر والانتباه إلى ما يتناولنه خلال فترة الحمل.

مشاركة