هيئة الأمم المتحدة للمرأة: ثلث نساء العالم يتعرضن للعنف

كشف تقرير جديد صدر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، مستندا على بيانات قدمت من 13 دولة منذ بداية جائحة كورونا، أن ثلث نساء العالم يتعرضن للعنف، وذلك تزامنا مع اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة الموافق لـ 25 نوفمبر من كل سنة.

وقالت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في تقرير نقلته (الحرة)، أن 2 من كل 3 نساء أبلغن عن تعرضهن أو تعرض امرأة يعرفنها لشكل من أشكال العنف، فيما قالت واحدة فقط من بين كل 10، إنها ستطلب المساعدة القانونية.

ورفعت الأمم المتحدة شعار "لوّن العالم برتقالي: فلننه العنف ضد المرأة الآن"، واختارت اللون البرتقالي لما فيه من رمزية لـ"مستقبل أكثر إشراقا"، في وقت تتعرض فيه ثلث نساء العالم للعنف، ويرتفع العدد خلال الأزمات الإنسانية والصراعات والكوارث المناخية.

وعن الحلول المتخذة، قالت الأمم المتحدة في تقريرها، إن الخطوة الأولى لوقف العنف هي تصديق الناجيات، إضافة لاعتماد نهج شامل لعلاج الأسباب الجذرية وتغيير الأعراف الاجتماعية الضارة، وإتاحة الخدمات الأساسية عبر قطاعات الشرطة والعدالة والقطاعات الاجتماعية، وإتاحة التمويل الكافي للجهود المبذولة في المجال.

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم25 نوفمبر في عام 1999 اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم فعاليات ذلك اليوم المخصص للتعريف بهذه المشكلة، مما يمهد الطريق نحو القضاء على العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم.

مشاركة