الأمين العام للأمم المتحدة: معدلات اللقاح المنخفضة تهيئ أرضية خصبة للمتغيرات

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، إن انخفاض نسبة التلقيح في عدد من مناطق العالم، تهيئ أرضية خصبة لظهور متغيرات فيروس كورونا.

ونقلا عن مركز إعلام الأمم المتحدة، حذر غوتيريس من حدوث متغيرات بسبب معدلات التطعيم المنخفضة، وأضاف قائلا: "كما حذرنا، أنا وآخرون منذ فترة طويلة، فإن معدلات اللقاح المنخفضة هي أرضية خصبة للمتغيرات".

وفي السياق ذاته، دعا المسؤول جميع الدول إلى تجنب مخاطر العدوى، عبر فرض تدابير فعالة منها إجراء اختبارات متكررة للمسافرين.

من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إن اختبارات "بي سي آر" لا تزال فعالة للكشف عن المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، مشيرة إلى أن هناك دراسات جارية من أجل قياس مدى فعالية الأدوات الأخرى المستخدمة لتشخيص الإصابة بالمرض.

وأكدت المنظمة الأممية أن احتمال زيادة انتشار المتحور الجديد على المستوى العالمي "مرتفع"، وأن تقييم الخطر العالمي المتعلق به "مرتفع للغاية".

وأصبحت سلالة "B.1.1.529" التي أطلقت عليها لاحقا منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون"، خامس متحور يتم تصنيفه على هذا المستوى من الأهمية، بعدما تم تسجيل أول إصابة به في بوتسوانا يوم 11 نونبر الجاري، لدى مواطن من جنوب إفريقيا.

مشاركة