الجدل... وسيلة مجانية لجذب الملايين في أيام

أضحى الجدل في الاونة الأخيرة،دعاية مجانية للكثير من الأعمال الفنية،وخاصة ذلك الذي ينبع من مواقع التواصل الاجتماعي ،فمشاركة من هذا وتعليق من ذاك ،ينتشر العمل الفني ويحصد ملايين على اليوتيوب،بل أنه يستطيع انذاك منافسة الكبار وانتزاع الجوائز في مسابقات وطنية وعالمية.

الجدل أولا

إن المتتبع للمسار الفني لسعد مجرد ،سيتذكر لا محالة ،الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لسعد المجرد ،وهو يغني في إحدى سهرات القناة الثانية ،الجدل حتما لم يكن بسبب أغنية سعد أو صوته ،بل كان بسبب الحركات وأزياء الراقصات اللواتي كن يرافقن المجرد على الخشبة،والتي رأى البعض أنها غير لائقة بالمجتمع المغربي.

وحين أصدر الفنان المغربي أغنيته الشهيرة "انتي" اندلع جدل اخر،بسبب الكلمات التي وصفها البعض ب"التافهة" .
كاتب كلمات الأغنية سمير الموجاري وردا على هذه الانتقادات ،قال في تصريحات لمجلة سلطانة أن " الكلمات الشبابية والبسيطة هي من ساعدت على وصول اللهجة المغربية للخليج والشرق عموما."

مطلوب جدل

وليست كلمات الأغاني وحدها من تثير الجدل ،بل أن بعض الفنانين يحاولون الخروج بتصريحات إعلامية ،يهاجمون فيها بعض زملائهم لخلق دعاية مجانية ،ولعل أبرزهم ،الفنان محمد الريفي ،الذي قال في إحدى البرامج المصرية أنه يفضل عدم الغناء باللهجة المغربية ،وقال إن سعد المجرد وحاتم عمور لا ينافسنه .

https://www.youtube.com/watch?v=YxF_jK1DIus

ولكن ليس كل مرة تسلم الجرة ،فالتصريحات انقلبت ضد الريفي ،وجعلت الجماهير تستاء من تصريحاته وتهاجمه على مواقع التوصل الاجتماعي .

خلاف وجدل فمشاهدات

اتهم الكثير من الجماهير المغربية ،عدة فنانات بخلق الجدل عبر تصريحات مضادة لزميلاتهن ،وخاصة الخلافات التي اندلعت بين دنيا بطمة وابتسام تسكت ،وبين الأولى وجميلة البدوي ،والثانية وسلمى رشيد . بل إن البعض رأى أن هذه الخلافات خطة تروجية قبل إصدار الأعمال الفنية ،والتي غالبا ما تنجح ،لأن الاعمال تجذب العديد من المشاهدين ،فإن لم يكن بغرض الاستماع إلى العمل فيكون لانتقاده .

الزايدي تتحدى الانتقادات

لمياء الزايدي واحدة من الفنانات ،اللواتي كن بعيدات عن الجدل الذي يحوم حول الاعمال الفنية ،إلا أن باطلاقها للعمل الجديد "دابليو" أشعلت فتيل جدل مازال لم ينته  ،لمياء ردت على هذه الانتقادات عبر سلطانة وقالت "الأغنية دليل على أنني قادرة على الغناء بأي أسلوب ،والنقاد ستعجبهم أغنيتي عاجلا أو اجلا."

مشاركة